فهرس الكلمات الرئيسية

ا

  • استراتيجيات المواجهة واقع استخدام معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بمنطقة القصيم [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 449-494]
  • اشتراك الوالدين واقـــع التــواصــل بيــن أســر ذوي الإعــاقــة ومقــدمي الخدمات في مراكـز التأهيل الحكومية في دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 226-282]
  • اضطرابات النطق فاعلية استخدام التعليم عن بُعد لمعالجة اضطرابات النطق لدى الطلبة زارعي القوقعة في الصفوف الأولية The Effect of Using Distance Learning to Treat Articulation Disorders among Students of Cochlear Implants in the First Grades [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 65-117]
  • اضطراب الشخصية التجنبية التـوجـه نحو الحيـاة لدى المـراهقـين ذوي الإعـاقـة البصـريـة الشـديـدة ذوي اضطراب الشخصية التجنبية: دراسة وصفية إكلينيكية Life orientation among severely visually impaired adolescents with avoidant personality disorder: A clinical descriptive study [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 1-42]
  • اضطراب طيف التوحد درجـة تطبيـق المعلمـين لاستـراتيجيـات تحليـل السلـوك التطبيقـي في تعليـم الطـلاب ذوي اضطـراب طيف التوحد في مكة المكـرمـة Extent of Teachers' Application of Applied Behavior Analysis in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Makkah Al-Mukarramah [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 245-294]
  • اضطراب طيف التوحد دور الـوظــائــف التنفيذيــة في تعــديــل العــلاقــة بيــن اعــراض اضطــراب طيــف التــوحــد ومهــارات العيــش المستقــــل [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 102-153]
  • اضطراب طيف التوحُّد]. Keywords: Families’ participation دور المعلِّمـين في تفعِيل المشاركَة الأُسريـة في العمليَّة التعليميّـَة للتَّلاميذ ذوِي اضطِّـراب طَيْف التَّوحُّـد بمــدينـــة جــــــدَّة [المجلد 17، 61.2، 2024، الصفحة 145-187]
  • اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه Keywords: parents وعــي أوليــاء أمــور ذوي صعـوبـات التعـلم باضطـراب فـرط الحـركـة وتشتـت الانتبـاه Parental Awareness of Attention Deficit Hyperactivity Disorder Among Students with Learning Disabilities [المجلد 17، 61.1، 2024، الصفحة 106-147]
  • الابعاد المعرفية دور الـوظــائــف التنفيذيــة في تعــديــل العــلاقــة بيــن اعــراض اضطــراب طيــف التــوحــد ومهــارات العيــش المستقــــل [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 102-153]
  • الاتجاهات اتجـاهـات طالبـات برنامـج التربيـة الخـاصـــة بجامعـة الامارات نحو تخصصاتهـم الأكاديميـة وفق مجموعة من المتغيرات الديمغرافية Attitudes of female students in the special education program at the United Arab Emirates University towards their academic specializations according to a set of demographic variables [المجلد 17، 61.1، 2024، الصفحة 1-34]
  • الاحتياجات التدريبية. learning difficulties؛ early years the fourth industrial revolution؛ training needs الاحتيـــاجـــات التـــدريبيـــة لمعلمـــي الطـــلاب ذوي صعوبـات التعلـم في الصفـوف المبكــرة فــي ضــوء الثــورة الصنــاعيــة الــرابعــة The Training Needs of Teachers of Students with Learning Difficulties in Early Years in Light of the Fourth Industrial Revolution [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 206-240]
  • الأردن The effect of Quarantine Period During COVID-19 Pandemic on the psychological aspects among Jordanian sample أثر الحجـر الصحي خلال فتـرة جائحـة كـورونا علـى الجـوانـب النفسيـة لـدى عينــة من المجتمــع الأردنــــي [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 35-61]
  • الاستيعاب القرائي تقييم مدى فاعلية برنامج قائم على استراتيجية القـراءة المتكـررة في تنميـة الطـلاقـة القـرائيـة والاستيعاب القرائي لدى الطلاب الصم وضعاف السمع في المرحلة المتوسطة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 377-418]
  • الأسر واقـــع التــواصــل بيــن أســر ذوي الإعــاقــة ومقــدمي الخدمات في مراكـز التأهيل الحكومية في دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 226-282]
  • الأشخاص الصم التعليم العرضي : المفهوم – الفرص والمجالات التي تساهم في إكسابه للأشخاص الصم Incidental education: concepts - opportunities and areas that contribute to its acquisition for deaf people. [المجلد 17، 60.2، 2024، الصفحة 127-153]
  • الإعاقة البصرية التـوجـه نحو الحيـاة لدى المـراهقـين ذوي الإعـاقـة البصـريـة الشـديـدة ذوي اضطراب الشخصية التجنبية: دراسة وصفية إكلينيكية Life orientation among severely visually impaired adolescents with avoidant personality disorder: A clinical descriptive study [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 1-42]
  • الإعاقة الفكرية استخـدام التصنــيف التربــوي للإعاقــة الفكــريــة ومشكلاتــه: تحليــل نقــــدي [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 154-174]
  • الإعاقة الفكرية واقــع تقييــم مستــوى الأداء الحــالــي للطــالبــــــات ذوات الإعــاقــــــة الفكــريــــــة مــن وجهة نظر المعلمــات في منطقة القصيــم [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 175-225]
  • الإعاقة الفكرية اتّجــاهــات معلّمــات مــدارس الــدمــج نحو استخدام استراتيجية التدريس التشاركي مع التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في منطقة الجوف Attitudes of integration School female teachers towards the use of co-teaching strategy with female students with intellectual disabilities in Al-Jouf Region [المجلد 17، 61.1، 2024، الصفحة 148-187]
  • الأفراد ذوي الإعاقة فاعلية استراتيجية التعاقد السلوكي مع الأفراد ذوي الإعاقة: مراجعة منهجية The effectiveness of the behavioral contracting strategy for individuals with disabilities: A systematic review [المجلد 17، 60.2، 2024، الصفحة 154-177]
  • الأمن النفسي Keywords: academic guidance مدى تطبيق الارشاد الاكاديمى وعلاقته بالمسئولية الاجتماعية والأمن النفسى لدى عينة من طلبة جامعة تبوك The level of academic guidance and its relationship to social responsibility and psychological security among a sample of students at the University of Tabuk [المجلد 17، 60.2، 2024، الصفحة 75-126]
  • الانفعالي The effect of Quarantine Period During COVID-19 Pandemic on the psychological aspects among Jordanian sample أثر الحجـر الصحي خلال فتـرة جائحـة كـورونا علـى الجـوانـب النفسيـة لـدى عينــة من المجتمــع الأردنــــي [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 35-61]
  • البرامج التربوية متطلَّبات تنمية المواهب والقدرات لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكريَّة من وجهة نظر معلِّماتهن [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 419-448]
  • البرامج التربوية الفردية تحـديـات تطبيــق معاييــر الجــودة الصــادرة عن مجلس الأطفال الاستثنائيين في البرامج التربوية الفـرديـة لـذوي الإعاقــة الفكريـة والحلـول المقترحـة "دراســـــة نـــــوعيـــــة" Challenges of applying the Quality Standards issued by the Council of Exceptional Children in individual educational programs for people with intellectual disabil [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 134-172]
  • التأهيل السمعي مدى امتلاك معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع لمهارات التأهيل السمعي في منطقة مكة المكرمة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 1-48]
  • التخصص الأكاديمي. Attitudes - special education program - academic specialization اتجـاهـات طالبـات برنامـج التربيـة الخـاصـــة بجامعـة الامارات نحو تخصصاتهـم الأكاديميـة وفق مجموعة من المتغيرات الديمغرافية Attitudes of female students in the special education program at the United Arab Emirates University towards their academic specializations according to a set of demographic variables [المجلد 17، 61.1، 2024، الصفحة 1-34]
  • التربية الفكرية وجهـــات نظـر معلمــــــات التـربيــــة الفكـريــة نحـو التعليـم الشـامـل في مـدينــة جــــدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 49-101]
  • التعاقد السلوكي فاعلية استراتيجية التعاقد السلوكي مع الأفراد ذوي الإعاقة: مراجعة منهجية The effectiveness of the behavioral contracting strategy for individuals with disabilities: A systematic review [المجلد 17، 60.2، 2024، الصفحة 154-177]
  • التعليم الشامل وجهـــات نظـر معلمــــــات التـربيــــة الفكـريــة نحـو التعليـم الشـامـل في مـدينــة جــــدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 49-101]
  • التعليم عن بُعد فاعلية استخدام التعليم عن بُعد لمعالجة اضطرابات النطق لدى الطلبة زارعي القوقعة في الصفوف الأولية The Effect of Using Distance Learning to Treat Articulation Disorders among Students of Cochlear Implants in the First Grades [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 65-117]
  • التفكير التأملي العـــلاقـــة بين الذكـــاء الانفعـــالـــي والتفكــير التــأملــــي لــدى طلبــة كليــة التــربيــة فــي جــامعــة حــائــــل The relationship between emotional intelligence and reflective thinking among students of the College of Education at the University of Hail [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 295-348]
  • التواصل واقـــع التــواصــل بيــن أســر ذوي الإعــاقــة ومقــدمي الخدمات في مراكـز التأهيل الحكومية في دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 226-282]
  • التوجه نحو الحياة التـوجـه نحو الحيـاة لدى المـراهقـين ذوي الإعـاقـة البصـريـة الشـديـدة ذوي اضطراب الشخصية التجنبية: دراسة وصفية إكلينيكية Life orientation among severely visually impaired adolescents with avoidant personality disorder: A clinical descriptive study [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 1-42]
  • الثورة الصناعية الرابعة الاحتيـــاجـــات التـــدريبيـــة لمعلمـــي الطـــلاب ذوي صعوبـات التعلـم في الصفـوف المبكــرة فــي ضــوء الثــورة الصنــاعيــة الــرابعــة The Training Needs of Teachers of Students with Learning Difficulties in Early Years in Light of the Fourth Industrial Revolution [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 206-240]
  • الحجر صحي The effect of Quarantine Period During COVID-19 Pandemic on the psychological aspects among Jordanian sample أثر الحجـر الصحي خلال فتـرة جائحـة كـورونا علـى الجـوانـب النفسيـة لـدى عينــة من المجتمــع الأردنــــي [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 35-61]
  • الخبرة التدريسية متطلَّبات تنمية المواهب والقدرات لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكريَّة من وجهة نظر معلِّماتهن [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 419-448]
  • الخدمات الانتقالية تقييــم الخدمات الانتقــالية للطــلاب ذوي الإعــاقــة الفكــريــة وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر المعلمين بمدينة جدة Evaluation of Transitional Services for Students with Intellectual Disabilities and their Relationship to Some Variables from the Point of View of Teachers in Jeddah [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 167-212]
  • الخليج العربي واقـــع التــواصــل بيــن أســر ذوي الإعــاقــة ومقــدمي الخدمات في مراكـز التأهيل الحكومية في دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 226-282]
  • الدافعية للإنجاز. Keywords: Predictive ability؛ the perfectionism؛ achievement motivation؛ gifted students القـدرة التنبؤية للكماليـة في الدافعيـة للإنـجاز لـدى الطلـبة الموهوبـين في مدرسـة اليوبيـل The Predictive Ability for the Perfectionism in Achievement Motivation for the Gifted Students at Jubilee School [المجلد 17، 61.1، 2024، الصفحة 69-105]
  • الدعم النفسي أثر برنامج قائم على التأهيل المهني والدعم العاطفي في خفض السلوكيات النمطية للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد بمراكز الدمج The effect of a program based on vocational rehabilitation and emotional support in reducing stereotypical behaviors of students with autism spectrum disorder in integration centers [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 43-63]
  • الدمج Keywords: co-teaching؛ intellectual disabilities؛ integration اتّجــاهــات معلّمــات مــدارس الــدمــج نحو استخدام استراتيجية التدريس التشاركي مع التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في منطقة الجوف Attitudes of integration School female teachers towards the use of co-teaching strategy with female students with intellectual disabilities in Al-Jouf Region [المجلد 17، 61.1، 2024، الصفحة 148-187]
  • الذكاء الاصطناعي واقـع استخـدام تطبيقــات الـذكـاء الاصطناعـي في برنامـج الوصول الشـامـل مـن وجهـة نظر العـاملين فيه بجـامعـة المـلك سعــود The truth about employing AI applications in the universal access program as seen by its employees at King Saud University [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 213-243]
  • الذكاء الانفعالي العـــلاقـــة بين الذكـــاء الانفعـــالـــي والتفكــير التــأملــــي لــدى طلبــة كليــة التــربيــة فــي جــامعــة حــائــــل The relationship between emotional intelligence and reflective thinking among students of the College of Education at the University of Hail [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 295-348]
  • السلوكي The effect of Quarantine Period During COVID-19 Pandemic on the psychological aspects among Jordanian sample أثر الحجـر الصحي خلال فتـرة جائحـة كـورونا علـى الجـوانـب النفسيـة لـدى عينــة من المجتمــع الأردنــــي [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 35-61]
  • السلوكيات النمطية أثر برنامج قائم على التأهيل المهني والدعم العاطفي في خفض السلوكيات النمطية للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد بمراكز الدمج The effect of a program based on vocational rehabilitation and emotional support in reducing stereotypical behaviors of students with autism spectrum disorder in integration centers [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 43-63]
  • السلوكيات غير المقبولة فعـاليـة بـرنـامـج تـدريبـي فـي خفـض السلـوكيـات غيـر المقبـولـة لـدى الطلبـة مـن ذوي صعــوبــات التعلــم فــي المــرحلــة الابتــدائيــــة The Effectiveness of a Training Program in Reducing Unacceptable Behaviors Among Elementary Students with Learning Disabilities [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 119-166]
  • الشراكة المهنية متطلَّبات تنمية المواهب والقدرات لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكريَّة من وجهة نظر معلِّماتهن [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 419-448]
  • الصفوف المبكرة الاحتيـــاجـــات التـــدريبيـــة لمعلمـــي الطـــلاب ذوي صعوبـات التعلـم في الصفـوف المبكــرة فــي ضــوء الثــورة الصنــاعيــة الــرابعــة The Training Needs of Teachers of Students with Learning Difficulties in Early Years in Light of the Fourth Industrial Revolution [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 206-240]
  • الصم وضعاف السمع مدى امتلاك معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع لمهارات التأهيل السمعي في منطقة مكة المكرمة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 1-48]
  • الضغوط النفسية واقع استخدام معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بمنطقة القصيم [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 449-494]
  • الطلاقة القرائية تقييم مدى فاعلية برنامج قائم على استراتيجية القـراءة المتكـررة في تنميـة الطـلاقـة القـرائيـة والاستيعاب القرائي لدى الطلاب الصم وضعاف السمع في المرحلة المتوسطة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 377-418]
  • الطلبة الموهوبون القـدرة التنبؤية للكماليـة في الدافعيـة للإنـجاز لـدى الطلـبة الموهوبـين في مدرسـة اليوبيـل The Predictive Ability for the Perfectionism in Achievement Motivation for the Gifted Students at Jubilee School [المجلد 17، 61.1، 2024، الصفحة 69-105]
  • العاملون واقـع استخـدام تطبيقــات الـذكـاء الاصطناعـي في برنامـج الوصول الشـامـل مـن وجهـة نظر العـاملين فيه بجـامعـة المـلك سعــود The truth about employing AI applications in the universal access program as seen by its employees at King Saud University [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 213-243]
  • العلاج بالفنِّ دَرَجَــــــةُ اسْتِخْــدَامِ العِــلاَجِ بِالفـــــــَنِّ فِــيْ تَنْمِيَــةِ بَعْــضِ المَهَــارَاتِ الحَرَكِيَّــةِ لِــذَوِيْ الإِعَاقَــةِ الفِكْرِيّــَةِ مِــنْ وِجْهَــةِ نَظَــرِ مُعَلِّمِيْهِــمْ [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 283-326]
  • العملية التعليمية دور المعلِّمـين في تفعِيل المشاركَة الأُسريـة في العمليَّة التعليميّـَة للتَّلاميذ ذوِي اضطِّـراب طَيْف التَّوحُّـد بمــدينـــة جــــــدَّة [المجلد 17، 61.2، 2024، الصفحة 145-187]
  • الفرص- التحديات Keywords: incidental learning  - Deaf Persons - Opportunities التعليم العرضي : المفهوم – الفرص والمجالات التي تساهم في إكسابه للأشخاص الصم Incidental education: concepts - opportunities and areas that contribute to its acquisition for deaf people. [المجلد 17، 60.2، 2024، الصفحة 127-153]
  • القابلون للتدريب استخـدام التصنــيف التربــوي للإعاقــة الفكــريــة ومشكلاتــه: تحليــل نقــــدي [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 154-174]
  • القابلون للتعلم استخـدام التصنــيف التربــوي للإعاقــة الفكــريــة ومشكلاتــه: تحليــل نقــــدي [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 154-174]
  • القراءة المتكررة تقييم مدى فاعلية برنامج قائم على استراتيجية القـراءة المتكـررة في تنميـة الطـلاقـة القـرائيـة والاستيعاب القرائي لدى الطلاب الصم وضعاف السمع في المرحلة المتوسطة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 377-418]
  • الكفاءة الذاتية الأكاديمية المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية الأكاديمية لذوات صعوبات التعلم Social Skills and their relation with the academic self- efficacy for students with learning disabilities [المجلد 17، 60.2، 2024، الصفحة 47-74]
  • الكلمات المفتاحية: اضطرابات التواصل - الاستعداد المدرسي. Keywords: Communication Disorders وُجهــَة نظــر المعلِّمات بِمظاهر اِضْطــرابات التَّــواصل وتأْثيرهَــا على الاسْتعْداد المدْرسيِ بِمــرْحَلـــــة رِيـــَاض الأطْفـــال Teachers’ point of view on the manifestations of communication disorders and their impact on school readiness in the kindergarten stage [المجلد 17، 61.1، 2024، الصفحة 189-218]
  • الكلمات المفتاحية : الارشاد الاكاديمى مدى تطبيق الارشاد الاكاديمى وعلاقته بالمسئولية الاجتماعية والأمن النفسى لدى عينة من طلبة جامعة تبوك The level of academic guidance and its relationship to social responsibility and psychological security among a sample of students at the University of Tabuk [المجلد 17، 60.2، 2024، الصفحة 75-126]
  • الكلمات المفتاحية: الإعاقة الفكرية واقع استخدام معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بمنطقة القصيم [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 449-494]
  • الكلمات المفتاحيَّة: الإعاقة الفكريَّة دَرَجَــــــةُ اسْتِخْــدَامِ العِــلاَجِ بِالفـــــــَنِّ فِــيْ تَنْمِيَــةِ بَعْــضِ المَهَــارَاتِ الحَرَكِيَّــةِ لِــذَوِيْ الإِعَاقَــةِ الفِكْرِيّــَةِ مِــنْ وِجْهَــةِ نَظَــرِ مُعَلِّمِيْهِــمْ [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 283-326]
  • الكلمات المفتاحية: التدريس التشاركي اتّجــاهــات معلّمــات مــدارس الــدمــج نحو استخدام استراتيجية التدريس التشاركي مع التلميذات ذوات الإعاقة الفكرية في منطقة الجوف Attitudes of integration School female teachers towards the use of co-teaching strategy with female students with intellectual disabilities in Al-Jouf Region [المجلد 17، 61.1، 2024، الصفحة 148-187]
  • الكلمات المفتاحية: التصنيف التربوي استخـدام التصنــيف التربــوي للإعاقــة الفكــريــة ومشكلاتــه: تحليــل نقــــدي [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 154-174]
  • الكلمات المفتاحية: التعليم العرضي التعليم العرضي : المفهوم – الفرص والمجالات التي تساهم في إكسابه للأشخاص الصم Incidental education: concepts - opportunities and areas that contribute to its acquisition for deaf people. [المجلد 17، 60.2، 2024، الصفحة 127-153]
  • الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا التعليمية، طرق التدريس الحديثة، التعليم الشامل. Keywords: educational technology التحـدِّيات التي تواجه معلمي الطلبة ذوي اضطراب نقص الانتباه والنشاط الحركي الزائد في دمج التقنـيات المساعـدة (مراجعة منهجية) Challenges facing teachers of students with Attention Deficit Hyperactivity Disorder in integrating assistive technologies: A systematic review. [المجلد 17، 61.1، 2024، الصفحة 219-240]
  • الكلمات المفتاحية: الذكاء متطلَّبات تنمية المواهب والقدرات لدى التلميذات ذوات الإعاقة الفكريَّة من وجهة نظر معلِّماتهن [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 419-448]
  • الكلمات المفتاحية: الذكاء الناجح؛ خصائص موهبة ريادة الأعمال؛ الطالبات الموهوبات والعاديات، المرحلة الثانوية.  Keywords: Successful Intelligence الذكاء الناجح وعلاقته بخصائص موهبة ريادة الأعمال لدى الطالبات الموهوبات والعاديات بالمرحلة الثانوية Successful Intelligence and its Relationship to The Characteristics of Entrepreneurial Gifted Among Gifted and Ordinary Female Students at The High School [المجلد 17، 60.2، 2024، الصفحة 1-46]
  • الكلمات المفتاحية: الرضا الوظيفي الــرضــا الوظيفي لدى معلمـات الإعاقـة الفكــريـة بمـدارس الـدمـج والعـزل فـي ظـل جائحـة كورونـا [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 327-376]
  • الكلمات المفتاحية: الطلاب الصم وضعاف السمع تقييم مدى فاعلية برنامج قائم على استراتيجية القـراءة المتكـررة في تنميـة الطـلاقـة القـرائيـة والاستيعاب القرائي لدى الطلاب الصم وضعاف السمع في المرحلة المتوسطة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 377-418]
  • الكلمــات المفتاحية: القدرة التنبؤية القـدرة التنبؤية للكماليـة في الدافعيـة للإنـجاز لـدى الطلـبة الموهوبـين في مدرسـة اليوبيـل The Predictive Ability for the Perfectionism in Achievement Motivation for the Gifted Students at Jubilee School [المجلد 17، 61.1، 2024، الصفحة 69-105]
  • الكلمات المفتاحية: اللغة التعبيرية، القصص المصورة، ضعاف السمع. Key Words: Expressive Language درجـة توظيف القصـص المصـورة في تنمـية مهـارات اللغـة التعبيريـة لدى التلميذات ضعـاف السمع مـن وجهـة نـظر معلمـات المرحلـة الابتـدائيـة The Degree of Employing Storyboards in Developing Expressive Language Skills for Students with Hearing Impairments from The Primary School Teachers Perspective [المجلد 17، 61.2، 2024، الصفحة 71-107]
  • الكلمات المفتاحيَّة: [المشاركة الأُسرية دور المعلِّمـين في تفعِيل المشاركَة الأُسريـة في العمليَّة التعليميّـَة للتَّلاميذ ذوِي اضطِّـراب طَيْف التَّوحُّـد بمــدينـــة جــــــدَّة [المجلد 17، 61.2، 2024، الصفحة 145-187]
  • الكلمات المفتاحية: المشكلات السلوكية، معلمي الطلبة ذوي اضطرابات النطق، اضطرابات التواصل Keywords: behavioral problems تقديرات معلمي الطلبة ذوي اضطرابات النطق حـول المشـكلات السلوكـية المصاحـبة لطلابهـم بمحــــافظــــة جــــدة Estimates of teachers of students who have the ability to verbalize the behaviors associated with their students in Jeddah Governorate [المجلد 17، 61.2، 2024، الصفحة 108-144]
  • الكلمـات المفتـاحــية: الممارسات المبنية على الأدلة، المعلمين، الإعاقة الفكرية، المعرفة. Keywords: EBP مستوى معرفة المعلمين بالممارسات المبنية على الأدلة في تعليم الطلاب ذوي الإعاقة الفكرية بمنطقـــة القصيــــم Teachers’ Knowledge of Evidence-Based Practices for Educating Students with Intellectual Disability [المجلد 17، 61.1، 2024، الصفحة 35-68]
  • الكلمات المفتاحية: المهارات الاجتماعية المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية الأكاديمية لذوات صعوبات التعلم Social Skills and their relation with the academic self- efficacy for students with learning disabilities [المجلد 17، 60.2، 2024، الصفحة 47-74]
  • الكلمات المفتاحية: أولياء الأمور وعــي أوليــاء أمــور ذوي صعـوبـات التعـلم باضطـراب فـرط الحـركـة وتشتـت الانتبـاه Parental Awareness of Attention Deficit Hyperactivity Disorder Among Students with Learning Disabilities [المجلد 17، 61.1، 2024، الصفحة 106-147]
  • الكلمات المُفتاحيَّة: بَرامج صُعوبات التَّعلُّم، المَرحَلَّة الثَّانَويَّة Keywords: Learning disabilities programs تـَأثـير غِيـاب بَرامـج صُعوبات التَّعلُّم في المَرحَلّـَة الثَّانَـويَّة على تَلبِيـَة حَاجـات الطـلاب بمدينـة مكـة المكـرمــة The effect of the absence of programs for learning difficulties in the secondary stage on meeting the needs of students in the city of Mecca [المجلد 17، 61.2، 2024، الصفحة 1-40]
  • الكلمات المفتاحية: تحديات الدمج؛ ذوي الإعاقة؛ التعليم الشامل Keywords: Integration challenges تحــديــات دمــج طــلاب ذوي الإعــاقــــة في ضوء مفهوم التعليم الشامل في المملكة العـربيـة السعـوديـة: مـراجعـة منهجيـة Challenges of integrating students with disabilities in light of the concept of inclusive education in the Kingdom of Saudi Arabia: A systematic review [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 36-59]
  • الكلمات المفتاحية: تقييم واقــع تقييــم مستــوى الأداء الحــالــي للطــالبــــــات ذوات الإعــاقــــــة الفكــريــــــة مــن وجهة نظر المعلمــات في منطقة القصيــم [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 175-225]
  • الكلمات المفتاحية: شراكة واقـــع التــواصــل بيــن أســر ذوي الإعــاقــة ومقــدمي الخدمات في مراكـز التأهيل الحكومية في دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 226-282]
  • الكلمات المفتاحية: صعوبات التَّعَلُّم، التشخيص، أخطاء التشخيص. Keywords: learning disabilities الأخطـاء الشـائعة فـي تشخيـص الطلبـة ذوي صعوبـات التَّعَلُّـم بالمـدارس والمراكـز من وجهـة نظر معلميهـم في منطقـة جـازان Common Errors in the Diagnosis of Students with Learning Disabilities in Schools and Centers from the Perspective of Teachers in Jazan Region [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 60-133]
  • الكلمات المفتاحية: (معيقات دمج الطلبة، ذوي الاعاقة، المدارس الاساسية، جنين، المدارس الاساسي، اثر الدمج، التحصيل الدراسي)  Keywords: (Obstacles to i معيقات دمج الطلبة ذوي الاعاقة في مدارس مدينة جنين وأثر الدمج على تحصيل الطلبة من وجهة نظر معلمي ومعلمـات المــدارس الاسـاسـية Obstacles to the integration of students with disabilities in Jenin schools and the impact of integration On the achievement of students from the point of view of teachers of basic schools [المجلد 17، 61.2، 2024، الصفحة 41-70]
  • الكلمـات المفتـاحيــة: مفهوم الذات مفهوم الذات للأشخاص ذوي صعوبات التعلم والعوامل المؤثرة فية : مراجعة أدبيات [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 495-518]
  • الكلمات مفتاحيَّة: برنامج تدريبي، التلميحات البصريَّة، اضطراب اللغة البراجماتيَّة، اضطراب طيف التوحُّد. Keywords: training program فـاعـلـيَّة برنامـج تـدريـبي إلكــترونـي قائـم على استخدام التلميحات البصريَّة للحدِّ مـن اضـطراب اللغـة البراجماتيّـَة لـدى أطفال اضطـراب طيـف التـوحّــُد The effectiveness of visual cues-based electronic training program on reducing the pragmatic language disorder among children with autism spectrum disorder [المجلد 17، 61.1، 2024، الصفحة 241-298]
  • الكمالية القـدرة التنبؤية للكماليـة في الدافعيـة للإنـجاز لـدى الطلـبة الموهوبـين في مدرسـة اليوبيـل The Predictive Ability for the Perfectionism in Achievement Motivation for the Gifted Students at Jubilee School [المجلد 17، 61.1، 2024، الصفحة 69-105]
  • الكويت فعـاليـة بـرنـامـج تـدريبـي فـي خفـض السلـوكيـات غيـر المقبـولـة لـدى الطلبـة مـن ذوي صعــوبــات التعلــم فــي المــرحلــة الابتــدائيــــة The Effectiveness of a Training Program in Reducing Unacceptable Behaviors Among Elementary Students with Learning Disabilities [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 119-166]
  • المرحلة الابتدائية فعـاليـة بـرنـامـج تـدريبـي فـي خفـض السلـوكيـات غيـر المقبـولـة لـدى الطلبـة مـن ذوي صعــوبــات التعلــم فــي المــرحلــة الابتــدائيــــة The Effectiveness of a Training Program in Reducing Unacceptable Behaviors Among Elementary Students with Learning Disabilities [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 119-166]
  • المسئولية الاجتماعية مدى تطبيق الارشاد الاكاديمى وعلاقته بالمسئولية الاجتماعية والأمن النفسى لدى عينة من طلبة جامعة تبوك The level of academic guidance and its relationship to social responsibility and psychological security among a sample of students at the University of Tabuk [المجلد 17، 60.2، 2024، الصفحة 75-126]
  • المعوقات وجهـــات نظـر معلمــــــات التـربيــــة الفكـريــة نحـو التعليـم الشـامـل في مـدينــة جــــدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 49-101]
  • المهارات الحركيَّة دَرَجَــــــةُ اسْتِخْــدَامِ العِــلاَجِ بِالفـــــــَنِّ فِــيْ تَنْمِيَــةِ بَعْــضِ المَهَــارَاتِ الحَرَكِيَّــةِ لِــذَوِيْ الإِعَاقَــةِ الفِكْرِيّــَةِ مِــنْ وِجْهَــةِ نَظَــرِ مُعَلِّمِيْهِــمْ [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 283-326]
  • الواقع واقـع استخـدام تطبيقــات الـذكـاء الاصطناعـي في برنامـج الوصول الشـامـل مـن وجهـة نظر العـاملين فيه بجـامعـة المـلك سعــود The truth about employing AI applications in the universal access program as seen by its employees at King Saud University [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 213-243]
  • الوصول الشامل واقـع استخـدام تطبيقــات الـذكـاء الاصطناعـي في برنامـج الوصول الشـامـل مـن وجهـة نظر العـاملين فيه بجـامعـة المـلك سعــود The truth about employing AI applications in the universal access program as seen by its employees at King Saud University [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 213-243]
  • الوظائف التنفيذية دور الـوظــائــف التنفيذيــة في تعــديــل العــلاقــة بيــن اعــراض اضطــراب طيــف التــوحــد ومهــارات العيــش المستقــــل [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 102-153]

ب

  • برامج الموهوبين، إرشاد الموهوبين، مهارات التفكير، المهارات الشخصية. Gifted programs فاعلية برنامج إرشادي قائم على مهارات التفكير العليــــــــا والمهـــــــارات الشخصيـــــــة لـدى عينـة من الموهوبـات بجـدة Effectiveness of a Counseling program based on Higher thinking skills and personal skills in a sample of Talented students in Jeddah [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 173-205]
  • برنامج التربية الخاصة اتجـاهـات طالبـات برنامـج التربيـة الخـاصـــة بجامعـة الامارات نحو تخصصاتهـم الأكاديميـة وفق مجموعة من المتغيرات الديمغرافية Attitudes of female students in the special education program at the United Arab Emirates University towards their academic specializations according to a set of demographic variables [المجلد 17، 61.1، 2024، الصفحة 1-34]

ت

  • تحليل السلوك التطبيقي درجـة تطبيـق المعلمـين لاستـراتيجيـات تحليـل السلـوك التطبيقـي في تعليـم الطـلاب ذوي اضطـراب طيف التوحد في مكة المكـرمـة Extent of Teachers' Application of Applied Behavior Analysis in Teaching Students with Autism Spectrum Disorder in Makkah Al-Mukarramah [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 245-294]
  • تربية خاصة واقـــع التــواصــل بيــن أســر ذوي الإعــاقــة ومقــدمي الخدمات في مراكـز التأهيل الحكومية في دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 226-282]
  • تصاميم الحالة الواحدة Behavioral contracting؛ Behavior contingency؛ individuals with disabilities؛ single-subject designs فاعلية استراتيجية التعاقد السلوكي مع الأفراد ذوي الإعاقة: مراجعة منهجية The effectiveness of the behavioral contracting strategy for individuals with disabilities: A systematic review [المجلد 17، 60.2، 2024، الصفحة 154-177]
  • تقييم تقييــم الخدمات الانتقــالية للطــلاب ذوي الإعــاقــة الفكــريــة وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر المعلمين بمدينة جدة Evaluation of Transitional Services for Students with Intellectual Disabilities and their Relationship to Some Variables from the Point of View of Teachers in Jeddah [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 167-212]

ج

  • جائحة كورونا الــرضــا الوظيفي لدى معلمـات الإعاقـة الفكــريـة بمـدارس الـدمـج والعـزل فـي ظـل جائحـة كورونـا [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 327-376]
  • جائحة كورونا The effect of Quarantine Period During COVID-19 Pandemic on the psychological aspects among Jordanian sample أثر الحجـر الصحي خلال فتـرة جائحـة كـورونا علـى الجـوانـب النفسيـة لـدى عينــة من المجتمــع الأردنــــي [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 35-61]

ذ

  • ذوو صعوبات التعلم وعــي أوليــاء أمــور ذوي صعـوبـات التعـلم باضطـراب فـرط الحـركـة وتشتـت الانتبـاه Parental Awareness of Attention Deficit Hyperactivity Disorder Among Students with Learning Disabilities [المجلد 17، 61.1، 2024، الصفحة 106-147]
  • ذوي الإعاقة واقـــع التــواصــل بيــن أســر ذوي الإعــاقــة ومقــدمي الخدمات في مراكـز التأهيل الحكومية في دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 226-282]
  • ذوي الإعاقة الفكرية تقييــم الخدمات الانتقــالية للطــلاب ذوي الإعــاقــة الفكــريــة وعلاقتها ببعض المتغيرات من وجهة نظر المعلمين بمدينة جدة Evaluation of Transitional Services for Students with Intellectual Disabilities and their Relationship to Some Variables from the Point of View of Teachers in Jeddah [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 167-212]
  • ذوي الإعاقة الفكرية quality standards؛ Council for Exceptional Children؛ individual educational programs؛ people with intellectual disabilities تحـديـات تطبيــق معاييــر الجــودة الصــادرة عن مجلس الأطفال الاستثنائيين في البرامج التربوية الفـرديـة لـذوي الإعاقــة الفكريـة والحلـول المقترحـة "دراســـــة نـــــوعيـــــة" Challenges of applying the Quality Standards issued by the Council of Exceptional Children in individual educational programs for people with intellectual disabil [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 134-172]
  • ذوي الهمم واقـــع التــواصــل بيــن أســر ذوي الإعــاقــة ومقــدمي الخدمات في مراكـز التأهيل الحكومية في دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 226-282]

ز

  • زارعي القوقعة فاعلية استخدام التعليم عن بُعد لمعالجة اضطرابات النطق لدى الطلبة زارعي القوقعة في الصفوف الأولية The Effect of Using Distance Learning to Treat Articulation Disorders among Students of Cochlear Implants in the First Grades [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 65-117]

ص

  • صعوبات التعلم فعـاليـة بـرنـامـج تـدريبـي فـي خفـض السلـوكيـات غيـر المقبـولـة لـدى الطلبـة مـن ذوي صعــوبــات التعلــم فــي المــرحلــة الابتــدائيــــة The Effectiveness of a Training Program in Reducing Unacceptable Behaviors Among Elementary Students with Learning Disabilities [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 119-166]
  • صعوبات التعلم مفهوم الذات للأشخاص ذوي صعوبات التعلم والعوامل المؤثرة فية : مراجعة أدبيات [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 495-518]
  • صعوبات التعلم الاحتيـــاجـــات التـــدريبيـــة لمعلمـــي الطـــلاب ذوي صعوبـات التعلـم في الصفـوف المبكــرة فــي ضــوء الثــورة الصنــاعيــة الــرابعــة The Training Needs of Teachers of Students with Learning Difficulties in Early Years in Light of the Fourth Industrial Revolution [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 206-240]

ط

  • طالبات ذوات صعوبات التعلم Key words: social skills- academic self- efficacy - Students with learning disabilities المهارات الاجتماعية وعلاقتها بالكفاءة الذاتية الأكاديمية لذوات صعوبات التعلم Social Skills and their relation with the academic self- efficacy for students with learning disabilities [المجلد 17، 60.2، 2024، الصفحة 47-74]
  • طلاب اضطراب طيف التوحد أثر برنامج قائم على التأهيل المهني والدعم العاطفي في خفض السلوكيات النمطية للطلاب ذوي اضطراب طيف التوحد بمراكز الدمج The effect of a program based on vocational rehabilitation and emotional support in reducing stereotypical behaviors of students with autism spectrum disorder in integration centers [المجلد 17، 59.1، 2024، الصفحة 43-63]

م

  • مجلس الأطفال الاستثنائيين تحـديـات تطبيــق معاييــر الجــودة الصــادرة عن مجلس الأطفال الاستثنائيين في البرامج التربوية الفـرديـة لـذوي الإعاقــة الفكريـة والحلـول المقترحـة "دراســـــة نـــــوعيـــــة" Challenges of applying the Quality Standards issued by the Council of Exceptional Children in individual educational programs for people with intellectual disabil [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 134-172]
  • مراكز التأهيل واقـــع التــواصــل بيــن أســر ذوي الإعــاقــة ومقــدمي الخدمات في مراكـز التأهيل الحكومية في دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 226-282]
  • مستوى الأداء الحالي واقــع تقييــم مستــوى الأداء الحــالــي للطــالبــــــات ذوات الإعــاقــــــة الفكــريــــــة مــن وجهة نظر المعلمــات في منطقة القصيــم [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 175-225]
  • مشاركة الوالدين واقـــع التــواصــل بيــن أســر ذوي الإعــاقــة ومقــدمي الخدمات في مراكـز التأهيل الحكومية في دولـة الإمـارات العربيـة المتحـدة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 226-282]
  • معايير الجودة تحـديـات تطبيــق معاييــر الجــودة الصــادرة عن مجلس الأطفال الاستثنائيين في البرامج التربوية الفـرديـة لـذوي الإعاقــة الفكريـة والحلـول المقترحـة "دراســـــة نـــــوعيـــــة" Challenges of applying the Quality Standards issued by the Council of Exceptional Children in individual educational programs for people with intellectual disabil [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 134-172]
  • معلمات الإعاقة الفكرية الــرضــا الوظيفي لدى معلمـات الإعاقـة الفكــريـة بمـدارس الـدمـج والعـزل فـي ظـل جائحـة كورونـا [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 327-376]
  • معلمو الصم وضعاف السمع مدى امتلاك معلمي الطلبة الصم وضعاف السمع لمهارات التأهيل السمعي في منطقة مكة المكرمة [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 1-48]
  • معلمي ذوي الإعاقة واقع استخدام معلمي الطلبة ذوي الإعاقة الفكرية لاستراتيجيات مواجهة الضغوط النفسية بمنطقة القصيم [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 449-494]
  • معوقات استخدام التكنولوجيا؛ تدريس ذوي الإعاقة؛ طيف التوحد والإعاقة الفكرية؛ معلمو ذوي الإعاقة Obstacles to Using Technology معـوقــات استخــدام التكنــولــوجيا فـي تـدريـس الطلبـة مـن ذوي الإعــاقـــة مــــن وجهـــة نظــر معلّميهــم فــي عمـــّان Obstacles to Using Technology in Teaching Students with Disabilities from the Point of View of Their Teachers in Amman [المجلد 17، 60.1، 2024، الصفحة 1-35]
  • معوِّقات استخدام العلاج بالفنِّ دَرَجَــــــةُ اسْتِخْــدَامِ العِــلاَجِ بِالفـــــــَنِّ فِــيْ تَنْمِيَــةِ بَعْــضِ المَهَــارَاتِ الحَرَكِيَّــةِ لِــذَوِيْ الإِعَاقَــةِ الفِكْرِيّــَةِ مِــنْ وِجْهَــةِ نَظَــرِ مُعَلِّمِيْهِــمْ [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 283-326]
  • مهارات العيش المستقل دور الـوظــائــف التنفيذيــة في تعــديــل العــلاقــة بيــن اعــراض اضطــراب طيــف التــوحــد ومهــارات العيــش المستقــــل [المجلد 17، 59.2، 2024، الصفحة 102-153]